• Loading...

الأستاذ/ محمد العابسي في حوار لروافد نيوز

قال بن بسام للجدر مسمع وللجبال النايفات عيون

حوار/ عوض بن عبد الله
الأستاذ/ محمد العابسي في بيته العامر بقرية آل ثابت إحدى قرى قبيلة آل عابس العريقة في سراة عبيدة التقيته يوم السبت/ الثالث عشر من رمضان/ 1437هـ ومعي ابني فيصل. 
لا يختلف اثنان على أن ضيفنا في هذا العدد مضياف وبيته مفتوح للقريب والبعيد ، وأثناء مقابلتي له في تلك الليلة امتلأ مجلسه بالزوار ولولا أن أسئلة المقابلة قد أرسلت إليه بالبريد الإلكتروني لما وجدت الفرصة لإكمال المقابلة من كثرة محبي زيارته، وانشغاله بالترحيب واستقبال ضيوفه طوال الوقت ، في الحديث معه إذا ما أتيحت لك الفرصة يوما ما تشعر بأنه يعرفك منذ زمن وأنه لا يهمه سواك يعطيك كل اهتمامه ومشاعره بسؤاله عنك وعن أهلك وربعك ، ضيفنا رجل لماح سماح وكريم وليس هذا كلامي فالكل بهذا شاهد ومبادراته خير برهان ، له قصب السبق في تنمية محافظة سراة عبيدة ويكفي أنه يعتبر كلية البنات في سراة عبيدة إحدى أمنياته التي تحققت ، ويتطلع لإيجاد دار للأيتام.. وأعمال كثيرة وجليلة أعرفها عنه لكنه لايود اظهارها للناس رغبة فيما عند الله. 
لاحظت في عينيه حزن فقد نجله خالد وإني لأسأل الله أن يكون في الجنة خالد.. لم أتطرق لهذا الموضوع خلال جلستي معه لكنه باح بما يشبه الهمس أثناء التصوير فلهج بالدعاء لابنه الراحل بالرحمة.. سبب ما جعله يتذكره . 
كان مثاليا جدا في إجاباته وحريصا على كل كلمة متبعا القول: خير الكلام ماقل ودل أترككم مع ضيفكم :

حدثنا عن السيرة الذاتية ؟
الاسم :محمد ظافر محمد آل صالح العابسي العمر : ( 70 ) عاما , الحالة الاجتماعية : متزوج , عدد الزوجات ( 2) , عدد البنين والبنات :(12) 
قبل أن ندلف إلى أبواب الدراسة حدثنا عن نشأتك ( الطفولة وصعوبة العيش آنذاك)؟
نشأة الطفولة : عشت في أحضان اسرة كريمة : لديها الاعتناء التام بالتربية الصالحة ، 
العيشة لم يكن هناك نوع من الصعوبة القصوى على أيامنافقد كنا نعيش على ما نحصده من المزارع ، وما نربيه من المواشي والحمد لله . 
حياتك العلمية.. مكان الدراسة 
هل درست بالكتاتيب ...على يد من ؟ أول معلم تتلمذت على يده من هو ؟ 
لم أدرس في الكتاتيب . 
بدأت الدراسة في مدرسة سراة عبيدة الابتدائية وكان أول مدرس تتلمذت على يده هو الأستاذ/ ابراهيم شيخوه ، في عام 1373/1374هـ . 
أصعب المواقف الدراسية واذكر بعض زملاء الدراسة ؟
اصعب المواقف الدراسية : 
في عام 1379/1380هـ بالصف السادس كنت أسهر وأحفظ لأُحقق مكانا بين العشرة الاوائل : وتحقق بفضل الله وقد كنا حوالي ( 18 ) طالبا جميعهم حريصون وجادون. 
من زملاء الدراسة: محمد حسن حصوصه و حسين عبدالرحمن حصوصه و الاستاذ / علي يحي شبعان . 
ما المؤهلات التي تحملها؟ وأين أماكن الدراسة؟ وأدوات الدراسة على أيام دراستكم الأولى؟ 
معهد المعلمين عام 1383/1384هـ . 
الدراسات التكميلية بالطائف عام 1395هـ . 
دوره ادارية في جامعة الملك عبدالعزيز عام 1398هـ. 
الشارة الخشبية للكشافة عام 1401هـ بالطائف . 
الحياة العملية : 
رشحت للتدريب كمدرس ابتدائي في مدرسة آل معمر بدون مرتب لعام كامل 1384هـ/1385هـ وجزء من العام الذي يليه بدون مرتب ثم وجهت مديرا لمدرسة آل بسام الابتدائية وأكملنا فيها عامين في بيت عبدالله بن طرحاش رحمه الله . 
وتم نقلي الى مدرسة أبو بكر الصديق عام 1387هـ واستمريت بالعمل فيها إلى عام 1419هـ وعملت بها مديراً ،والحق بها المدرسة المتوسطة ومدرسة تحفيظ القران والمرحلة الثانوية واصبحت مديراً لتلك المدارس . 
ومن بعدها التحقت بمواصلة الدراسة وبعد التخرج من مركز الدراسات التكميلية عينت مرة أخرى في مدرسة أبي بكر الصديق ،وكان قد تم فصل المراحل الدراسية عن بعضها وعملت بها حتى طلبت التقاعد المبكر بعد مضي 29 عاماً ولله الحمد . 
أين بدأت الحياة العملية؟ وفي أي سلك؟ وكم كان أول راتب تقاضيته؟وفيم صرفته ؟ 
الحياة العملية بدأت في وزارة المعارف بدأت من العمل بإدارة مدرسة آل بسام الابتدائية 
كان أول راتب استلمته : (467 ) ريالا. 
وكنت أصرف منه جزأعلى الطلبة المحتاجين لتلبية بعض احتياجاتهم في ذلك الوقت. 
أول وسيلة نقل اقتنيتها ؟ 
لم تكن وسائل النقل متوفرة كما هو الحال في زمننا هذا والكل يعلم بما كانوا عليه الناس من ظروف اقتصادية ، وكذلك لا يستطيع معظم الناس اقتناء السيارات لقلة ذات اليد في ذلك الزمان ، أول وسيلة نقل اقتنيتها بعد التخرج بسكليت عادي (دراجة هوائية عادية ) أستخدمها في التنقل من البيت إلى مقر عملي في مدرسة آل معمر . 
لا بد من المواقف الطريفة أو الصعبة في بداية العمل ومنها: 
المواقف الطريقة حينما كنت أركب الدراجة(البسكليت) وفي طريق عودتي من مقر عملي هاجمتني مجموعة من الكلاب الضالة ـ أكرمكم الله ـ واستمرت في شراستها حتى مزقت ملابسي وجرحت أقدامي وحقيقة كان موقفا صعبا وطريفا في نفس الوقت والحمد لله الذي أنجاني منها . 
نوع العمل الذي مارسته كعمل رسمي بالتحديد : 
العمل الرسمي هو ادارة مدارس سراة عبيدة الابتدائية / المتوسطة تحفيظ القران / الثانوية 
زملاء مهنة لا زلت تتواصل معهم: 
الزملاء الذين اتواصل معهم كثر ومنهم: 
محمد بن سرحان / محمد العبيدي / عوض سله / عبدالله صمان ، وكثير كثير. 
ما الفرق بين التعليم بالأمس واليوم ؟
فرق شاسع من وجهة نظري فالتعليم السابق يعتمد على الحفظ والتركيز على الكتاب والقراءة وأعتقد أن القدرة على الكتابة والإملاء في صالح طالب الأمس. 
أما التعليم الحالي فقد تطور من عدة نواحي وبخاصة التقنية ،ورغم وجود المناهج الجيدة ألا أنه أهمل فيه جانب الاهتمام بالحفظ والكتابة فأصبحنا نلحظ عدم جودة الخط والإملاء لدى الطلاب ، وحتى الثقافة العامة لديهم يشوبها الضعف ، حيث المؤمل منهم أكثر مما هو حاصل في ظل الثورة المعرفية . 
حدثنا عن أمنية تحققت لك؟ وأخرى لم تتحقق؟ 
أمنيتي التي تحققت لي بفضل الله ثم فضل ولاة أمرنا حفظهم الله وسددهم وجود كلية للبنات في محافظة سراة عبيدة وذلك لتسهيل تعليم الفتيات اللاتي كن يرحلن من سراة عبيدة الى أبها يوميا . والامنية التي لم تحقق وجود دار للإيتام في المحافظة وإن شاء الله تتحقق قريبا. 
محافظة سراة عبيدة ذات عبق جميل ولها عمق تاريخي ....حدثنا عن ذلك؟ 
محافظة سراة عبيدة تضم مجموعة من القبائل العظيمة التي تحيط بها وكانت مركزا تجاريا قبل الحكم السعودي لبيع الحبوب والبن ومستلزمات الحياة البسيطة أنذك. واليوم أصبحت تحظى بالعناية والاهتمام كجزء غالي من أجزاء هذا البلد المترامي الأطراف والكل ينعم ولله الحمد بالأمن ورغد العيش تحت ظل القيادة الحكيمة . 
عرفناك مشاركا للشباب في بعض البرامج الرياضية والاجتماعية حدثنا عنها ؟
من بداية التحاقي بالعمل الوظيفي كنت أعمل ليل نهار لمشاركة الشباب في جميع النواحي الرياضية والثقافية والاجتماعية ولازلت حتى الان . 
وما دور تلك البرامج في المجتمع وتحديدا في المحافظة؟ 
أما دور المشاركة فهي الاتفاق والتعاون والتعارف وهي عامل مهم أدى الى السعي للمشاركة من قبل أبناء المحافظة وبشكل ملحوظ في رياضات متنوعة على مستوى المنطقة وعلى مستوى المملكة مثل الألعاب الفردية في النادي وبعض الألعاب الجماعية هذا غير المشاركات الثقافية والشعبية في المنطقة وبالتالي فإن هذه المشاركات تعطي انطباعا حسنا عن أبناء المحافظة . 
هل ترى أن من واجب رجال الأعمال في المحافظة المساهمة في تنميتها ؟ وكيف ؟ 
ما في شك بأن واجب ابناء المحافظة ورجال الاعمال القيام بأدوار نافعه ومشاركة بناءه . 
أما كيف : فلعل ذلك يكون من خلال تفعيل دور المجالس واللجان على مستوى المحافظة . 
المناشط العملية التي زاولتها: ( الكشافة.. التدريب ..الأعمال التطوعية) : 
المناشط العملية التي زاولتها : الكشافة / المراكز الصيفية التي كنت أديرها : وحصلت ثلاثة مراكز الأولى على مستوى المملكة . 
اللجان التي عملت بها ، اذكرها : 
اللجان التي عملت بها ولازلت في أكثرها : 
1/ السياحة : 
2/ لجنة اصدقاء المرضى 
3/ لجنة صندوق الطالب 
4/ لجنة الاهالي 
5/ لجنة المراكز الصحيحة 
6/ لجنة تنمية المحافظة 
7/ لجان اختيار المواقع للدوائر الحكومية 
ماهي الأعمال التي لازلت تمارسها ؟
مجوعة من الاعمال هي: 
التنشيط السياحي 
رئيس نادي الفرسان 
عضو جمعية حقوق الانسان 
عضو اصلاح ذات البين 
النادي الأدبي التابع لمنطقة عسير في المحافظة. 
المجلس المحلي التابع لمحافظة سراة عبيدة 
أنت رئيس نادي الفرسان ، وهذه سيرة طويلة صف لنا إياها؟
بالنسبة للنادي بدأت في طلب تأسيسه منذ عام 1399هـ لاعتقادي بأنه مكانا مناسبا لتعلم وتعليم الشباب الرياضة والثقافة بما يعود عليهم بالنفع ، والحمد لله تم اعتماده بشكل رسمي في عام 1401هـ . 
ولازلت رئيساً لنادي الفرسان وقد تحقق ذلك وفقا لما تهدف اليه الجهات المختصة في هذا البلد الكريم ، وبتعاون ابناء المحافظة الاوفياء . 
كان لكم لقاء مع صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل إبان عمله رئيسا لرعاية الشباب ماهي نتائج اللقاء؟ 
لقائي بسيدي صاحب السمو الملكي الأمير نواف : الرئيس العام لرعاية الشباب كان متميزاً حفظه الله وتحقق ما اوصى به سمو الامير وذلك ببناء مقر للنادي على غرار ما هو موجود في الاندية الكبيرة والمشروع في طريقه للتنفيذ بإذن الله تعالى . 
يوجد مبالغات في بعض الأمور كالإصلاح، والمهور فما تعليقك؟
المبالغة في الاصلاح والمهور والحفلات الزائدة والخارجة عن نطاق العرف خطأ ومبالغ فيها . 
ولم تكن هذه الظاهرة موجودة في الجيل السابق وعلى أهل الربط والعقد والراي التصحيح في منع مثل هذه التصرفات التي تؤثر سلبا سواء في الإصلاح بين الناس أو في المهور . 
المشاركات على مستوى القبيلة حدثنا عنها ؟
مشاركاتي : على مستوى القبيلة هذا شيء ملزم وواجب على كل فرد ينتمي لقبيلته ، أنا على مدار طلب القبيلة في أي وقت و لدى الاستعداد ولو كان يومياً . 
الرمي بالأعيرة النارية: قد تكون ظاهرة في بعض المواقع.. يتخذها البعض كنوع من التعبير عن الفرح لكن لها خطورة عطنا وجهة نظرك : 
اطلاق الأعيرة النارية في بعض المناسبات خطأ فادح لما قد يترتب عليه من أخطار ـ لا سمح الله ـ وقد حدث ذلك وأصيب البعض عن طريق الخطأ في بعض المناسبات، وعلى أهل العرف وخاصة النواب ومشايخ القبائل العمل على ما ورد من أنظمة الدولة في هذا الشأن للحفاظ على سلامة الناس . 
عرفت باهتمام ببعض الأعمال الأخرى بهدف المساهمة في تنمية المحافظة تكلم عن بعضها ؟
ما عملته في السعي لتنمية المحافظة : مكشوف أمام أعين المجتمع وهذا واجب حتمي وسأظل أعمل ـ بمشيئة الله تعالى ـ مع أبناء المحافظة الغيورين الذين يهمهم المصلحة العامة للمحافظة . 
السفر داخل وخارج المملكة حدثنا عنه ؟
السفر فيه فوائد ومحاسن متعددة ، ولكن بعض السفريات الى الخارج لها سلبيات وايجابيات فالسلبيات معروفة والايجابيات معروفة لدى الجميع ، وعلى الإنسان أن يختار الرفقة الصالحة للسفر ولغيره انطلاقا من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم ) مثل الجليس الصالح والجليس السوء ...الحديث ). 
الشباب عماد الأمة ومستقبلها الوضاء بإذن الله ، البعض منهم تأثر ببعض الأمور في اللبس وغيره فما توجيهك ؟
أقول : يجب التمسك بما أوصى به الدين الإسلامي في اللبس والشكل ، والابتعاد عن كل ما يخدش الحياء في اللبس والتصرفات ونسأل الله أن يهدي شباب المسلمين لما فيه الخير. 
كيف تقضي وقت فراغك ؟ هل لك جدول يومي محدد ؟ 
وقت الفراغ أقضيه مع الجليس الصالح والمطالعة اليومية ومرافقه الشباب في الانشطة النافعة . 
اهتماماتك وميولك ؟
الاهتمام : الخدمة لصالح الوطن وبذل الجهد بالارتقاء بالنفع العام والخاص . 
علاقاتك مع الجميع ـ ما شاء الله ـ علاقة ود وتقدير بداية حدثنا عن علاقتكم بوالدكم رحمه الله : 
علاقتي بوالدي : ملزمة وتطبيق لآيات الكتاب الكريم (وقضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَــــــــــانًا) (إِمَّا 
يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْكِلَاهُمَــــا فَلَاتَقُــــل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا 
تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ) . 
ما الذي لا يعرفه الآخرين عنك؟ 
الذي يعرفه الناس عني والذي لا يعرفه هو قول ابن بسام : حيث يقول ابن بسام من قبيلة آل الصقر قال ابن بسام للجدر مسمع وللجبال النايفات عيون ، والشرح في المقولة .  
هل تقرض الشعر ؟ 
نعم اقرض الشعر. 
صفات تقود إلى النجاح في العلاقات مع الآخرين ؟
النجاح مع الآخرين والعلاقة الطيبة مع البشر يلزمها أمور عديدة يصعب علي شرحها في هذه العجالة وأجمل صورة للتعبير عنها ما قاله سيدي صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل ، قال: 
من يزرع المعروف لابد يجنيه 
ومن يعمل الاحسان يجزى بالاحسان 
واللي يريد المجد لابد يبنيه 
في قلوب وعقول المخاليق بنيان 
شخصيات أثرت في حياتك : 
والدي رحمه الله ، والشيخ /على راقع الحسنية رحمه الله. 
خويي في العمل : عبدالله سالم البسامي ، والشيخ سعد بن فردان ، والشيخ عبدالعزيز ال الشيخ 
فضيلة القاضي عبدالله الحكمي ،وسفر بن حسن آل سلمان ، وعلي معدي السريعي ، والشيخ محمد صالح الفواز رحمة الله عليه . 
أشياء تعجبك في الجيل القديم ؟
يعجبني في الجيل القديم الصدق والأمانة والوفاء . 
وأخرى في الجيل الحالي ؟
في الجيل الأخير التسامح و البساطة . 
هل من فرق بين الجيلين (وأنت من عاصر أكثر من جيل ) ؟
الفرق بين الجيلين فروق شاسعة يشهدها الجميع وشرحها لدى المجتمع . 
الأجهزة الذكية في أيدي الجميع هل من كلمة نحو هذا الأمر : 
الأجهزة في متناول أيدي الجميع سلاح ذو حدين من أحسن العمل بها استفاد ومن أتجه بها للعكس دمرته وأخرجته عن نطاق الحق . 
قراءاتك ، الصحف المحببة لك ؟
صحيفة الوطن محببة لدي . 
نعيش أمن وأمان ولله الحمد حتى في ظل هذه الظروف التي لا تخفى على أحد لك الكلمة:توجيهك للشباب ؟
توجيهي للشباب الالتزام بالدين وحب الوطن : وطاعة ولي الأمر في اليسر والعسر والحفاظ على مكتسبات وطننا والعمل على تطويره من خلال تأديتهم لأدوارهم كشباب ،فالشباب ركيزة من ركائز التقدم والقوة وعليهم الاستفادة مما تقدمه القيادة الحكيمة لأبناء هذا الوطن الغالي . 
رؤية 2030 كيف استقبلتها؟ وماذا تستشرف من خلالها ؟ 
ولي الأمر يبحث عما يعود بالنفع على الوطن والمواطن فهذه الرؤية (2030 ) تأتي لتحقيق الآمال والتطلعات المستقبلية ـ بمشيئة الله تعالى ـ بما يعود على أبناء الوطن ، بل حتى على المقيم بالخير العميم ، وهي رؤية عظيمة ، نسأل الله أن تكلل المساعي بالنجاح لما يصبو إليه قادة هذا البلد الكريم وفقهم الله ، وأن يقوم كل منا بدوره فالجميع شركاء . 
شهادات ودروع حصلت عليها.. أذكر أبرزها ؟
أبرز الدروع والشهادات والنوطات : 
نوط وزارة الداخلية الدرجة الاولى في حرب الوديعة للتعاون مع الأجهزة الأمنية. 
شهادة الرجل المثالي في تعليم عسير من يد الأمير خالد الفيصل . 
شهادة الرئيس المثالي للأندية . 
درع وفود دول الخليج والدول العربية اثناء اقامة معسكر كشفي في سراة عبيدة . 
(116) درع منوعة في النشاطات . 
(91) شهادة مشاركة . 
(14) خطاب شكر من أصحاب السمو . 
مع التحية والتقدير للمشرفين والقائمين على مجلة روافد آل بسام ، وأتمنى لهم التوفيق والسبق في كسب المعلومات الصالحة والمفيدة ، وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد. 

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك